
#( Drilling line or Wire Rope ) :
- تكررت كثيرا" حوادث سقوط التوب الدرايف ( Top drive) أو البكرات المتحركة (Travelling block) في مواقع العمل على الحفارات(Rig) , وما ينتج عنها من وفيات وإصابات لطاقم الحفر المتواجد في أغلب الأوقات أسفل هذه المعدات , وغالبا" يكون السبب هو انقطاع كبل الحفر نتيجة الإجهاد أو التآكل أو الصدمات , أو فشل المعدات الملحقة بالكبل كالكابح (Brake ) مثلا" أو غيرها من المعدات الأخرى , ويعتبر العنصر البشري أحيانا" عامل مساعد لحدوث الكوارث من خلال الإهمال في الصيانة والمراقبة اليومية والدورية للمعدات , وعدم التقيد بالتعليمات أثناء عمليات الرفع والإنزال (Tripping ).
1 – ما هو كبل الحفر ( Drilling line or Wire Rope ) :
- هو عبارة عن مجموعة أسلاك معدنية ( Wires ) بحيث كل مجموعة تشكل ما يسمى بالجدلة (Strand ) وتتمركز الجدلات حول قلب ( Core ) مصنوع من الفايبر أو الكتان أو الفولاذ, اتجاه لف أسلاك الجدلة في الكبل الرئيسي اما أن تكون باتجاه اليمين أو اليساراذا كان اتجاه الأسلاك يميني فالجدلة ترتفع من اليسار ثم الأعلى و اليمين , أما اذا كان اتجاه الأسلاك يساري فان الجدلة ترتفع من اليمين الى الأعلى ثم الى اليسار .
أو بطريقة أخرى نمسك الكبل بقبضة اليد اليمنى , اذا كان اتجاه الجدلات مع اتجاه اصابع اليد فالجدلة يمنى ( Right Regular Lay ) أما لوتقاطع اتجاه الجدلات مع اتجاه الأصابع فالجدله يسرى (Lift Regular Lay)
وتصنع الكابلات من جدلات مصلبة حيث اتجاه أسلاك الجدائل لا يتطابق مع اتجاه جدائل الكبل نفسه.
- وكبل الحفر المقصود هو الكبل الواصل بين أجزاء منظومة الرفع : الدروورك( Drawwork ) والبكرات الثابتة (Crown block )والبكرات المتحركة ( travelling block ) والأنكر( Deadline anchor ) وبكرة تخزين الكبل ( Supply reel).
وهوالذي يتحمل الأجهادات الناتجة عن الحمل المرفوع بالهوك (Hook ) وكذللك الاجهادات الناتجة عن انحنائه حول البكرات ضمن المنظومة.
- كيف يتم حساب طول كبل الحفر اللازم :
طول الكبل = ارتفاع برج الحفارة *(عدد البكرات المتحركة +2)+عدد الامتار الملفوفة على الدروورك عندما تكون البكرات المتحركة في أسفل وضعية + عدد الأمتار الملفوفة على الأنكر.
بالإضافة الى الامتار المتبقية في بكرة الاحتياط من أجل عملية التزحيط وقص قسم من كبل الحفر عند الحاجة.
2- يجب فحص كبل الحفر في كل وردية من قبل الحفار و التأكد من صحة لفه على الدرم , وفحص الكوابح (brake band or disk brake ), والأهم التأكد من جاهزية كابح الطوارئ المؤتمت (Crown O-Matic ) لإيقاف الدرم عند تجاوز البكرات المتحركة أو التوب درايف مسافة الأمان المسموح بها قبل الاصطدام بالبكرات الثابتة (Crown block) ويفضل وجود مصد خشبي أسفل قاعدة البكرات الثابتة للتخفيف من التصادم في حال حدوثه.
3- لف الكبل بشكل صحيح على الدرم باستخدام دليل الكبل .
4- يجب تثبيت الكبل الميت (Dead line)على الانكر(deadline anchor ) بطريقة تسمح بقطع جزء من الكبل و تبديله (slip and cut- off practice ) دون أن يتشوه الكبل كما يجب أن يوضع الأنكر في مكان يؤمن الحركة دون أن يمس أحد أجزاء البرج .
5- يجب انجاز عمليات الرفع و الإنزال (Tripping ) بانسياب و هدوء, وتجنب التوقف المفاجىء, لأن ذلك يؤدي إلى اجهادات كبيرة على الكبل .
6- عامل الأمان للكبل ( Design Factor ) يجب أن يساوي ثلاثة أمثال الوزن الأعظمي للتشكيلة أثناء انجاز عمليات الحفر, أما عند إنزال مواسير تغليف بأوزان عالية أو أثناء عمليات الاصطياد فعامل الأمان يجب ألا يقل عن ضعفي الوزن على الهوك .
7- يجب تبديل كبل الحفر كليا" أو جزئيا"وفق برنامج محدد هو برنامج التزحيط والقص (cut-off program) المحدد وفقا" لحساب ساعات العمل (ton mile ) .
ولكن يمكن استبدال الكبل من خلال الخبرة و الفحص البصري كما في الحالات التالية :
- قطع إحدى جدائل الكبل .
- في الخطوة الواحدة للجدلة المكونة للكبل بقطر حتى 20 مم عدد الأسلاك المقطوعة عندما يكون أكثر من 5% و بالنسبة للكبل بقطر أكثر من 20مم عدد الأسلاك المقطوعة عندما يكون أكثر من 10% من العدد الكلي لأسلاك الكبل ( مثلا" : قطر الكبل 32 مم يحوي 6 جدلات و في كل جدلة 19 سلك أي العدد الكلي للأسلاك 114 و أن نسبة 10% يكون 11-12 سلك ).
- اذا كانت لفة احد الجدائل داخلة في نواة الكبل بنتيجة قطع نواة الكبل .
- يتم تبديل الكبل في حال استطالته أو ضغطه و تناقص قطره حتى 75% من بداية قطره الأصلي .
- عند وجود عقدة في الكبل .
- عند وجود تآكل أو صدأ يصل الى 40% أو أكثر من قطر السلك الأولي .
8- قطر الكبل يجب أن يتوافق مع قطر مجاري البكرات الثابتة (Sheave grooves) , بحيث لا يكون أقل منها فيؤدي إلى سحقه , أو أكبر فيسبب الاحتكاك وارتفاع الحرارة وبالتالي التآكل .
9- يجب تثبيت نهاية الكبل على الدرم (drum socket ) بحيث لا يسمح بالتشوه أو التآكل أو الاحتكاك أو انفلات نهاية الكبل , ولذلك عند و ضع البكرات المتحركة على أرض الحفارة (lower pick-up point ) يجب أن يبقى على الدرم ( 6-9 لفات) على الأقل من الكبل (dead wraps ) وذلك في حال كان الدرم يحوي أخاديد (grooved ) لتوضع الكبل , وفي حال كان سطحه أملس ( Plain-faced drums )يجب أن يبقى صف كامل بالإضافة إلى( 4- 6 لفات)أو أكثر للصف الثاني .
10- يجب تصفيف الكبل الرئيسي بشكل جيد و متراص (under tension ) خاصة في الصف الأول بحيث لا يسمح دخول أي لفة من الصف الثاني, و قبل البدء بالعمل أو عند استلام الوردية يجب على الحفار الكشف على تثبيت نهايتي الكبل العامل ( Fast line) و الميت ( Dead line ) و أن تكون براغي و عزقات التثبيت(clamps )مربوطة بالعزم اللازم .
11- يجب الكشف على مجاري البكرات الثابتة و المتحركة(Sheave grooves ) شهريا" و تستبعد البكرة عن العمل في حال تآكل مجرى البكرة إلى أن يصبح عمقها أكثر من البداية ب 5مم و يقاس عمق مجرى البكرة بمساعدة البياكوليس.
12- يمنع ضرب الكبل (hammering ) بأدوات معدنية .
13- بعد لف الكبل (winding the drilling line ) على الحفار شخصيا" مراقبة صحة توضع الكبل على البكرات .
14- كل مؤشر وزن (weight indicator )مع محولته ( transformer ) يجب أن يتوافق مع قطر الكبل المستخدم .
15- قبل البدء بإنزال مواسير التغليف (CGS ) أو قبل عمليات الاصطياد (fishing operation ) التي تتطلب إجهادات كبيرة يجب الكشف على الكبل و على مؤشرات الوزن , أما كيفية مراقبة دقة عمل مؤشرات الوزن فتتم بمقارنة معطياتها مع و زن التشكيلة الحقيقي.
16 - ولا ننسى قواعد نقل بكرة التخزين أثناء عمليات ترحيل الحفارة من مكان الى آخر, وكذلك حمايتها في موقع العمل من الغبار والسوائل وتغطيتها , ووضعها في مكان لا يعيق العمل ويسهل عملية سحب الكبل من البكرة عند الحاجة.
WIRE ROPE OR DRILLING LINE
1- NOMENCLATURE:
The wire rope is made of number of strands laid helically around a core. Wire rope is the combination of wires, strands, and core. Wire rope consists of strands laid around a main fiber or steel core. The multi wire strands that are helically laid around the core are of two types i.e. flattened strand & round strand. In case of flattened strand, the no. of wires in each layer of strand is described.
In round strand the make up is named as Seale, Filler, Warrington.
The wire rope is spooled on the drum of the draw works, reeved on the crown block and traveling block and is used for drilling operation.
Example - 1” X 5000’, 6 X19 S PRY RRL IMPS IWRC
Where
1 “ - Diameter of line in inches
5000’ - Length of line in feet
6 - Number of strands per line
19 - Number of wires per strand
S - Seale pattern
PRY - Pre formed strands
RRL - Right Regular Lay
IMPS - Improved plow steel
IWRC - Independent Wire Rope Core
SELECTION CRITERIA
Wire line selection depends on work to be carried out which in turn decides
-the size and type of line to be used.
- Choose and follow a cutoff program, which suits the condition.
- Proper care should be taken to increase the service obtained from the line.
- Compute and record the service performed in Ton Miles by the line.
2- Drilling line & Crown O-Matic must be periodically examined by driller(every shift ) .
3- When leading the line from the reel to the first crown sheave, use snatch blocks with large diameter sheaves to guide the line and keep it from rubbing on derrick members and other obstructions.
4- Ensure that clamps used for fastening the rope to dead end do not kink, flatten or crush the rope, and allow to slip & cutoff program.
5- Do not subject the wire rope to severe stresses due to impact and shock loading
6 - Design Factor = B/W
Where :
B = Nominal catalog strength of the wire rope, pounds
W = Fast line Tension / load, pounds
Take care when a wire rope is operated close to its Minimum Design Factor ( MDF),
Consider minimum design factor for successful field operations as follows;
Cable-tool line 3
Sand line 3
Rotary drilling line 3
Hoisting service other than rotary drilling 3
Rotary drilling line when setting casing 2
Pulling on stuck pipe or infrequent operations 2
Mast raising and lowering 2.5
7 - A proper slip and cut- off practice should be followed after evaluating the work done by a rope, A record of work done in ton – mileage should be maintained
8 - Sheave grooves must neither be too small nor too large to avoid damage to the line ,Small grooves cause pinching and over heating, large grooves allow flattening of the line.
9 - After properly securing the wire rope in the drum socket, the number of excess or dead wraps or turns specified by the equipment manufacturer should be maintained ,When the traveling block is at the lower pick-up point, 6- 9 wraps should be on the drum (if grooved), Plain-faced drums must have a full layer of line plus 4-6 wraps on the second layer as needed.
11 - Sheave grooves should be checked periodically with the gauge for worn sheaves and dimensions. The sheave grooves should have a diameter of not less than that of the gauge otherwise a reduction in rope life can be expected.
12 - Do not allow the wire rope to kink when spooling or un-spooling. Use a wooden block between the hammer and rope while hammering for crowding the wraps and operation should be carried out with great care. Never strike the wire rope with hammer or crow bar; it may cause kinks or bruises.
If a rope becomes covered with dirt or grit clean it with a brush.
13 - After winding the drilling line, the driller must personally check it .
14 - Each weight indicator with its transformer must correspond to the diameter of the drilling line used.
15 – Must be check on drilling line and weight indicator before run CGS & fishing operation.
Commentaires
Enregistrer un commentaire